Saturday, July 16, 2005

في لاهوت التحرير، أو تحرير اللاهوت

(مُهداة إلى سقراط)

هذه مجموعة مقالات كُتبت على أوقات متباعدة، يجمعها موضوع لاهوت التحرير. و كنتُ فد قررت نشرها بعد قراءتي لمدونات عديدة أشارت لموضوع الدين ومرجعيته في السياسة. قد تكون هذه أطول التدوينات في هذه المدونة فأرجو المعذرة من قارئي.

أفريكانو


"فالإيمان الذي يكتفي بحضور قدّاس الأحد و يرضى بالظلم طوال الأسبوع لا يقبله الله"

(أوسكار روميرو)
ع

تعريفات
تبدو الكلمتان في تناقض مبدئي، ما الذي يجمع اللاهوت –وهو علم جامد و نظري بحت- بالتحرير أو الحرية التي هي من صميم تجارب البشر الديناميكية الخلاّقة؟ ربما لهذا نحتاج أن نُعَرّف اللاهوت... ظلت كلمة "لاهوت" تحمل معنى النظريات الفلسفية المختصة بطبيعة الله ذاته خاصةً في الفكر المسيحي حتى حدثت ثورة في المفاهيم و التعريفات أدّت إلى إطلاق لفظ لاهوت على كل ما يتصل بدراسة الشأن الديني عامةً (أقرب إلى الفقه في المفهوم الإسلامي) بل و أيضاً فيما هو خارج الديانة المسيحية. من هنا تعني كلمة "لاهوت التحرير" حرفياً الدراسات المعنية بالبعد الديني لقضية الحرية الإنسانية و العدالة. و هذا –في رأيي- يعطي لقضية لاهوت التحرير أهمية قصوى في مجتماعتنا الشرقية المصابة بكل أنواع الظلم و التمييز.

( التعريفات عن كتاب "من يحتاج اللاهوت؟ دعوة لدراسة الله "– روجر أولسون 1996)


جولة في التاريخ
بدأت القصة من الأمريكتين و بالتحديد في أمريكا الشمالية في الستينات من القرن الماضي، عندما بدأ بعض اللاهوتيين المسيحيين السود في القاء الضوء على مشكلة العنصرية مفسرين "الخلاص المسيحي" على أنه تحرير الأمريكيين السود من التفرقة العنصرية و التمييز. كان الأبرز هو جيمس كون الذي أطلق الشعار الشهير "لنكُن سوداً مع الله" و الذي عنى به ببساطة أن الله هو بالضرورة في جانب المقهورين و المهمشين، و أن من يطلب "الخلاص" من المتدينين لا يمكنه بأي حال من الأحوال تجاهل هذه الفئات المحرومة في مسيرة خلاصه. كانت الفكرة في بدايتها حماسٌ ثوري لا يرقى إلى مستوى أيدولوجية ناضجة.

إلا أن أساقفة أمريكا اللاتينية الكاثوليك قد التقطوا الفكرة، خاصة وهم يشاهدون مدى التخلف و الفقر اللذَين كان شعوبهم يرزحون تحتهما. و بحلول الفكرة في أمريكا اللاتينية تمّت صياغتها بصورة أنضج خاصةً على يد جوستافو جوتيريز ، الذي يعيش الآن في ليما عاصمة بيرو، المعتبر الأب الروحي للاهوت التحرير في العالم. وقد شخّص جوتيريز مثلاً مشكلة أمريكا اللآتينية فيما اسماه "نظرية الاعتماد" أي أن اعتماد أمريكا اللاتينية الاقتصادي و السياسي على الغرب ( وبخاصة الولايات المتحدة) مقصودٌ به منفعة المجتمعات الغنية فيها و الغرب في ذات الوقت. لذا فقد رأى جوتيريز "الخلاص" (بمفهومه الديني) هو في التخلص من هذه القوى الأجنبية و الوطنية التي من مصلحتها أن تبقي الغالبية العظمى من الشعب فقراءً!

ثم سرت الفكرة إلى كل الشعوب المقهورة فتبناها في إفريقيا الأسقف ديزموند توتو و في آسيا الراهب اليسوعي الويزيزس بييريز.

إلا أن الأمر لم يخرج للعلانية قبل المجمع الفاتيكاني الثاني الذي انعقد في روما من 1963 و حتى 1965. حضر المجمع نحو ثلاثة آلاف من أساققة العالم الكاثوليكي بهدف تجديد الكنيسة الكاثوليكية في مواجهة تحديات العصر الجديد. و مع حضور أساقفة أمريكا اللاتينية رواد لاهوت التحرير، بدأ الخطاب الرسمي للكنيسة الكاثوليكية في التغيير مستجيباً للتوجهات الجديدة

بعد المجمع، وجّه اللاهوتيون الجُدد نداءً لأساقفى الكنيسة الكاثوليكية في أمريكا اللاتينية أن يتخلوا عن تحالفهم مع السلطة السياسية التي تتحكم في ثروات البلاد. و استجاب الأساقفة للنداء، و عقدوا مجمعَين لأساقفة أمريكا اللاتينية في 1968 و 1979 معلنين فيه اتّباع الكنيسة لمباديء لاهوت التحرير. و قامت الكنيسة بالضغط على النظم الديكتاتورية هناك مطالبين بالتغيير، بل أنه في بعض الحالات –كما في نيكاراجوا- حرّك الأساقفة الثورة ضد العائلة الحاكمة. و في السلفادور، أُغتيل الأسقف أوسكار روميرو على يد مسلحين تابعين للحكومة صائراً بهذا شهيد لاهوت التحرير الأول.

على أن الكنيسة في الفاتيكان ظلّت على تحفظها تجاه الحركة ، تحفظ أخذ أشكالاً للمواجهة الصريحة كما في زيارة البابا السابق لفنزويلا التي عنّف فيها أحد قساوسة التحرير أمام شاشات التلفيزيون بعدما أعلن في كولومبيا أنه لن يسمح باختراق الماركسية للكنيسة تحت أي ظرف. أو أشكالاً أكثر هدوءاً كما في وثيقة الكاردينال راتزنجر عن موقف الكنيسة من لاهوت التحرير



ما هي توجهات لاهوت التحرير؟
تأثر اللاهوتيون الجُدد بالماركسية ما في ذلك شك، و هم أبداً لم ينكروا ذلك! بل أن أحدهم قال أنه بصدد "تعميد" ماركس مثلما "عمّد" توما الأكويني أرسطو و أغسطينوس أفلاطو
ن!

وقفوا جميعاً في مواجهة الظلم و التمييز مستندين على مرجعية دينية كانت السلطة الكنسية تحتكرها فبل ذلك متحالفة مع السلطة السياسية.(هل يذكرنا هذا بأوضاع شبيهة؟!) و ربطوا الدين بالمقهورين – و بعضهم تتطرف في هذا إلى حد رفض إيمان الأغنياء و أصحاب السلطة- و بعضهم دعا إلى المقاومة المسلحة إلا أن الغالبية رفضت هذا

ركزوا على دور رجل الدين كخادم للمجموعة معتبرين هذا أهم من حراسة العقيدة، وهم في العموم قدّموا خدمة الإنسان على مكانة العقيدة. بل أنهم أعادوا تعريف "الخطيئة" مركّزين على البعد الجماعي لها و الذي يسبب خللاً و تمييزاً اجتماعياً

أخيراً، وضعوا مفهوماً جديداً للكنيسة و أهميتها، جاعلين المسيح قبل الكنيسة، إذ أنه لا مبرر لوجود الكنيسة إلا حضور المسيح كأسا لهذا الوجود


نظرة من قريب
يقول جوتيريز في كتابه "لاهوت التحرير:"

"إن لاهوت التحرير هو على وعي بالمحاذير المحيطة بإقحام الإنجيل في السياسة. و هو يرى أنه عندما يقال أن الكنيسة "تسيّس" الناس حين تبشرهم بالإنجيل فإنه يعترف بوجود ذلك البعد في الإنجيل كله دون أن يحوّله إلى مجرد سياسة لا بل يعترف أن رسالة "الحب الكلي" النابعة من الإنجيل تمتلك بُعداً سياسياً حقيقياً. و هذا البعد قائم من الواقع! ذلك أن بشارة الكنيسة تتوجه إلى أناس يعيشون في مجتمع معين و يخضهون لشبكة من العلاقات الاجتماعية و يرتبطون بظروف سياسية لاإنسانية أحياناً"

يقول ديزموند توتو في محاضرة بعنوان "لاهوت التحرير في إفريقيا":

"إن لاهوت التحرير جزءٌ لا يتجزأ من كفاح السود لينالوا حريتهم. و إنه ليجتهد في مساعدتهم على أن يفخروا بإنسانيتهم فلا يخجلون من النظر إلى الآخرين في أعينهم بل يتعاملون معهم نداً لند، و لا يعتبرون أنفسهم مضطرين إلى الاعتذار بسبب لون بشرتهم السوداء!"

"ليس لاهوت التحرير مجرد تمرينات ذهنية أو هذيان فكري، فالقضايا التي يطرحها قضايا حياة أو موت لمن يتوجه إليهم هذا اللاهوت. فهو يحاول أن يعيد إلى ضحايا القهر معنى إنسانيتهم المفقودة كما يحاول أن يعيد إليهم قيمتهم الشخصية التي منحها الله أياهم"

و أخيراً، يقول الويزيزس بييريز في كتابه "لاهوت التحرير في آسيا":

"إن الإدراك الحقيقي ليسوع كإنسان تاريخي متواجد في المكان و الزمان هو الذي يقودنا إلى البحث عن معنى العبادة الحقيقية.و هذا الإدراك هو الذي يقدمه لنا لاهوت التحرير، إذ يركز على المسيح الذي صار واحداً منا. كما أن هذا اللاهوت يمكنه مساعدة الكنيسة في العبور من مسيح التأملات المجردة إلى المسيح الذي صار حياً بجسده و دمه. مسيح واقعي قلبه يدمي، مسيح جائع و عطشان و عارٍ و مريض و لا مأوى له و سجين بسلاسل القوانين الاجتماعية الجائرة. مسيح لا يجد مكاناً يولد فيه، و ليس له حجرٌ يضع رأسه عليه، و لا يجد مكاناً يُدفن فيه. مسيح يشكل خطراً على هيرودس فتعقبه ليقتله، مسيح مفتَرَى عليه أمام المحكمة. مسيح معذَّب من قبل الشرطة، مسيح يعامَل كالمجرمين. مسيح وقع ضحية التعصب و النفاق السياسي للكهنة، مسيح قائد غير مرغوب فيه.

هذا هو المسيح ذو الوجه الإنساني و القلب الإنساني الي يفتح عقولنا لنفهم الأسباب الحقيقية الظاهرة و الخفية التي تعمل على تجريد الإنسان من إنسانيته. و هو الذي يقترح علينا نموذجاً مختلفاً للمجتمع الإنساني: مجتمعاً يتمحور حول النمو الحقيقي و الشامل للإنسان لا حول تراكم الفوائد و الممتلكات!"

يُتبع
اقرأ أيضاً:
تاريخ مختصر للاهوت التحرير
تعليمات بخصوص لاهوت التحرير- مجمع الإيمان و العقيد 1985 بقلم الكاردينال راتزنجر

لاهوت التحرير - ويكيبيدبا
جميع الاقتباسات من كُتّاب لاهوت االتحرير عن كتاب "كلام في الدين و السياسة - الأب وليم سيدهم اليسوعي" بتصريح من المؤلف

6 Comments:

At 5:37 PM, Blogger moe said...

رائع يا دكتور,لا يسعني الا شكرك

 
At 9:16 PM, Blogger سؤراطة said...

أشكرك جداً يا أفريكانو، أنا متأثرة جداً باهدائك المقالة، أول مرة أهدى شيء من الفكر! علني لم أهدى حتى كتاباً من قبل!
يجوز أهديتهالي عشان كما تقول هي أطول مقالة كتبتها؟ يعني بما إني بأكتب مقالات أقلها واحد جيجا لما تبقى صغيرة ومختصرة؟ :-) كان مفروض تهديها "إلى سقراط: عميدة المقالات الطويلة إللي بتزهقنا، هذا من بعض ما عندكم" :-)
أنا فرحانة بيها جداً
يا ولاد المقالة دي بتاعتي ماحدش ليه دعوة بيها... أنا بأقولكو أهه :-)

 
At 12:48 PM, Blogger African Doctor said...

لون وولف: أنتظر نقدك لما جاء في هذا الموضوع

سقراط: المقالات اهداءٌ لكِ تبعاً لموضوعك الجميل "وخلق الله المرأة" الذي طبعته لأقرأه على مهل
و الرابط أن من ضمن حركات لاهوت التحرير الحديثة هي الحركة اللاهوتية النسوية التي انطلقت من تهميش المرأة و التضامن معها إلى حد المناداة بترجمة جديدة للكتاب المقدس قائمة على أولوية المرأة
و قد تذكرتك أثناء بحثي في تاريخ لاهوت التحرير عتدما قرأت هذا الجزء
بس :)

 
At 3:11 PM, Blogger سؤراطة said...

هذه النقطة شائكة شوية: ليه دخلتنا في موضوع المرأة وهتوقعنا في الغلط؟ :-))
سأحاول أن أضع نقطة صغيرة (أتمنى أن تكون مختصرة بهذا الشأن)
المسيحية بالذات تتميز عن باقي الديانات بأنها لم تتحدث في الاجتماعيات إلا بشكل ضيق جداً محصوراً في نطاق وقته، وهذا من أسباب كون المسيحية أقل الأديان تعرضاً للمشكلات بشأن التغييرات الاجتماعية (وهذا لا يعني إنها لا تتعرض لمشكلات بسبب القراءات الخاطئة إنما يعني أن هذه المشكلات أقل نسبياً)
لذلك فأعتقد أن ما تحتاجه (ومعها الأديان الأخرى) ليس قراءة جديدة في الأديان نفسها بقدر ما هو تغيير فكر القارئ الذي يشكل معاني الكلمات حسب فكره الخاص، أي إن تغيير الفكر الاجتماعي هو ما سينتج عنه تغير القراءة الدينية. ومع ذلك فالقادرين على القراءة الدينية السليمة المنزهة عن الملوثات الاجتماعية لا يجدون في الدين نفسه تحيز إنما يجدونه في التفسيرات التي تعتبر أن الله يفكر بأسلوب الانسان وليس أن الانسان عليه أن يحاول التفكير بأسلوب الله.
مثال بسيط: الآية التي يحتج بها على المرأة في المسيحية لخضوع المرأة لزوجها هي قول بولس الرسول: "أيها النساء اخضعن لرجالكن في كل شيء كما للرب" وتستخدم الآية طوال الوقت توئد بها كل جهودنا للحديث عن المساواة. بينما لا يحتج أحد بآية بولس نفسه: "أيها العبيد اخضعن لسادتكن" بالدعوة للعبودية على إنها من مبادئ المسيحية!! لأن فكر العبودية انتهى تقريباً من فكر البشر، بينما فكر تسلط الرجل على المرأة ما زال موجوداً ومزدهراً، المثل بحذافيره ينطبق على الآية التي يحتج بها للزواج من أكثر من امرأة في الاسلام:"فإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامي فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع وما ملكت أيامنكم" وكل محاولة لتقنين الزوجة الواحدة يقابل بالآية ولا يطالب أحد رغم ذلك "بما ملكت أيامنهم"! (إلا بعد فلاسفة جماعات الاسلام السياسي) فالانسان "يشكل" دينه كما يوافق ما تربى عليه في القطيع ولا يفهمه حقاً إلا عندما يتخلى عن أحكامه المسبقة. لذلك أعتقد إنه أسهل من الترجمة الجديدة تحرير عقل الانسان من "الاجتماعيات" في مقابل "الروحيات". وتحرير "الله" من فكر "البشر"
وعلى رأيك "بس" :-))

 
At 3:17 PM, Anonymous Anonymous said...

هذه النقطة شائكة شوية: ليه دخلتنا في موضوع المرأة وهتوقعنا في الغلط؟ :-))
سأحاول أن أضع نقطة صغيرة (أتمنى أن تكون مختصرة بهذا الشأن)
المسيحية بالذات تتميز عن باقي الديانات بأنها لم تتحدث في الاجتماعيات إلا بشكل ضيق جداً محصوراً في نطاق وقته، وهذا من أسباب كون المسيحية أقل الأديان تعرضاً للمشكلات بشأن التغييرات الاجتماعية (وهذا لا يعني إنها لا تتعرض لمشكلات بسبب القراءات الخاطئة إنما يعني أن هذه المشكلات أقل نسبياً)
لذلك فأعتقد أن ما تحتاجه (ومعها الأديان الأخرى) ليس قراءة جديدة في الأديان نفسها بقدر ما هو تغيير فكر القارئ الذي يشكل معاني الكلمات حسب فكره الخاص، أي إن تغيير الفكر الاجتماعي هو ما سينتج عنه تغير القراءة الدينية. ومع ذلك فالقادرين على القراءة الدينية السليمة المنزهة عن الملوثات الاجتماعية لا يجدون في الدين نفسه تحيز إنما يجدونه في التفسيرات التي تعتبر أن الله يفكر بأسلوب الانسان وليس أن الانسان عليه أن يحاول التفكير بأسلوب الله.
مثال بسيط: الآية التي يحتج بها على المرأة في المسيحية لخضوع المرأة لزوجها هي قول بولس الرسول: "أيها النساء اخضعن لرجالكن في كل شيء كما للرب" وتستخدم الآية طوال الوقت توئد بها كل جهودنا للحديث عن المساواة. بينما لا يحتج أحد بآية بولس نفسه: "أيها العبيد اخضعن لسادتكن" بالدعوة للعبودية على إنها من مبادئ المسيحية!! لأن فكر العبودية انتهى تقريباً من فكر البشر، بينما فكر تسلط الرجل على المرأة ما زال موجوداً ومزدهراً، المثل بحذافيره ينطبق على الآية التي يحتج بها للزواج من أكثر من امرأة في الاسلام:"فإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامي فا�

 
At 5:40 AM, Anonymous Anonymous said...

كنت لسه هأكتب فى لاهوت التحرير وبعمل بحث على جوجل لاقيتك سبقتنى.

على فكرة الأب/وليم سيدهم نشر كتاب جديد إسمه "لاهوت التحرير - رؤية عربية إسلامية مسيحية" وهو نتيجة ندوة حول هذا الموضوع بالاشتراك مع 14 مفكر ما بين مسيحى ومسلم ومصرى وعربى وأجنبي.

استمتع بيه ولينا لقاء فى الموضوع ده :)

 

Post a Comment

<< Home

--