Thursday, July 07, 2005

لندن




لندن، عاصمة الضباب... أربعة انفجارات تهز لندن صباح اليوم، و جماعة تعلن مسئوليتها. أشاهد الصور على الشاشة و أتتبع أماكن الانقجارات.
عندي ذكرى في كل مكانٍ منهم بعضهن لسن ذكرياتٍ جيّدة!
كينجز كروس ليلاً، حيث دُفنت إحدى الملكات تحت رصيف القطار، أصل متعباً بعد رحلة شاقة مروراً بمحطة فيكتوريا حتى أبيت عند قريبٍ لي يسكن هناك. الخوف الشديد الذي يتملكني من راكب وحيدٍ يجلس على المقعد مقابلي، يبدو عليه السُّكر الشديد و العدوانية. أنظر في ساعتي متمنياً مرور الوقت بسرعة... أتذكر تلك الليلة و كيف قضيتها محدّقاً في تلسكوب من النافذة محاولاً -بنجاح- مشاهدة كوكب المريخ على مهلٍ.
ادجوير رود، صدمتي الأولى في لندن! المقاهي و محلات الأكل العربي و نوادي الفيديو التي تؤجر افلاماً لعادل إمام.. الكل يتحدث العربية، فأين البريطانيون؟ أسأل مرافقي في براءة السائح

أول مرة زرتُ لندن كنت في المدرسة الثانوية و كانت انطباعاتي تنحصر ما بين الانبهار و الإعجاب، كانت لندن تعني أشياءً كبيرة بالنسبة لأي مسافر إلى خارج مصر
اكتشفت في هذه الزيارة معنى أن تزور متحفاً و أن تقضي يومك فيه و أن تستمتع بهذا... أن تحضر حفلاً موسيقياً بتكلفة رخيصة لكن يبهرك كلّ ما فيه من نظام و فن. الناس الّذين يقرأون في الأتوبيس و في القطار و على الرصيف، الكتب المتاحة في كلّ مكان في مقابل قائمة ممنوعاتنا السنوية. فويلز الكنز الذي انفتح على عالم من الكتب الرائعة.و هارودز بتحدّيه الشهير للزوار الذين لا يجدون ما يطلبونه فيه! كانت لندن بالنسبة لي وقتها هي نموذج الغرب المتحضر
عندما زرتها ثانيةً بدأت أكتشف وجهاً آخر للمدينة - للغرب كما كانت تمثل- : المتشردون الذين يحتلون الشوارع مساءً، المتسكعون، القمامة، الزحام، قصص العائلة المالكة... أصبحت لندن مدينة حقيقية مثل أية مدينة أخرى، كفّت عن أن تكون المدينة /الحلم أو النموذج.
ثم زرتها مرات عديدة بعد ذلك، و كان إعجابي يتحول شيئاً فشيئاً إلى غضب، و رغبة في المغادرة بأسرع وقت ممكن... صارت لندن مدينة كئيبة، غامضة، صارت بالنسبة لي نموذج المدينة الحديثة المفرطة في التمدن و الحداثة.
على أنها الليلة تقفز إلى ذاكرتي و معها بعض الحنين، و كلُّ مشاعر التعاطف و الأسى لحوادث عنيفة هزتها. لذا أردت أن أكتب عنها، تلك المدينة اللغز، جامعة القبح و الجمال، و نموذج المدنية.
لندن ، عاصمة الضباب!
م



1 Comments:

At 1:13 AM, Blogger FROGGY said...

u reminded me with my visit to london, 10 years ago with my family. it was my first time to go to europe. we only spend 3 days in london then we went to the north to leeds and newcastle so i didn't feel that it was a depressing city. here's a little of what i remember. Hamley's, biggest toy store i have ever entered, Oxford street, Fish and Ships, the Science museum (i was impressed by the school trips there, the students having papers with questions and they have to look for answers), natural history museum with big dinosaures, the British Museum with Rosetta Stones and beautiful sarcophages. I also remember that i saw a begger (sha7at) but chic, he was at the entrance of the subway, staying, with a paper written on it: no food, no home, no job. he was with his dog and he was wearing a costume. it was a strange scene. also people playing music in the streets. there was another man, distributing papers about God. i still have it. in harrison's (i think), a big supermarket, there was someone in a stand, collecting funds to support cancer and in return u receive a pin... so many things, i can't remember it all but it's sad to hear about what's happening. it is a pity what the world has turned into. why do people think that they'll be heard by force?? may God help them to come to their senses.

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home

--